مؤتمر الحج الدوري: لا حالات وبائية والمملكة تتخذ كافة الإجراءات لضمان سلامة الحجاج
يوليو 2022,07

قدم مسؤولون من وزارات الحج والعمرة والصحة والداخلية خلال المؤتمر الصحفي الدوري الخاص بالحج الخميس، تحديثا حول وضع الحجاج. وتناول المؤتمر الصحفي عددا من المحاور الرئيسية منها الحالة الصحية للحجاج وجاهزية خدمات الرعاية الصحية والنقل وغيرها من الخدمات ومتابعة الخدمات الطبية والإجراءات الوقائية ضد جائحة كوفيد-19 والاستعدادات الأمنية.


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لضمان سلامة الحجاج، مضيفا أنه لم يتم تسجيل أي حالات إصابة بفيروس كورونا 19 أو جدري القردة بين الحجاج.


وقال العبدالعالي خلال المؤتمر الصحفي: "لم نسجل أي حالات وباء بين الحجاج. نحن ننشر الوعي بين الحجاج بمناسبة يوم عرفات. كوفيد-19 لم ينته بعد، ولكن المملكة العربية السعودية مجهزة تجهيزا جيدا للتعامل مع أي احتمالات"، مضيفا أن المملكة العربية السعودية لديها تكنولوجيا متقدمة للفحص والتشخيص للكشف عن أي حالات طوارئ والتعامل معها.


وتابع العبدالعالي قائلا: "نحن على استعداد تام لاستضافة موسم الحج هذا العام. لدينا أكثر من 25,000 متطوع، و23 مستشفى تضم أكثر من 4,654 سريرا، و6 مستشفيات افتراضية مدعومة ب 175 سيارة إسعاف".


من جانبه، قال هشام سعيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة: "نحن فخورون بتمكين أكثر من 1 مليون شخص من أداء فريضة الحج هذا العام وتقديم خدمات عالية الجودة لهم. تساعدنا بطاقات الحج الذكية على تحديد احتياجات الحجاج. كما قمنا بتفعيل نظام التغذية الراجعة لقياس مستويات رضاهم".


وأضاف سعيد أن المرحلة الثانية من خطط النقل بدأت، وسيتم استخدام وسائل نقل متعددة لنقل الحجاج إلى عرفات من مشعر منى مضيفا: "نحن بصدد تفعيل المرحلة الثانية من خطة النقل. وسنستخدم وسائل نقل متعددة، بما في ذلك قطار المشاعر المقدسة، لتسهيل رحلة الحجاج من منى إلى عرفات".


أما العقيد طلال الشلهوب، المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية، فقد قدم من جانبه تحديثا حول وضع الحجاج خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي حول الحج، قائلا إن المرحلة الأولى من حركة الحجاج إلى منى انتهت بنجاح وانطلقت عملية تنفيذ المرحلة الثانية التي تتضمن تسهيل رحلة الحجاج من منى إلى عرفات.


وحذر العقيد الشلهوب من أن أي شخص يحاول الوصول إلى الأماكن المقدسة دون تصريح دخول سيتم التعامل معه وفقا للقانون قائلا: "لقد حددنا العديد من الانتهاكات خلال الأيام الماضية. وشملت هذه الأنشطة أداء فريضة الحج ونقل الحجاج دون تصاريح، فضلا عن حملات الحج المزيفة. وبفضل التكنولوجيا، تمكنا من اكتشاف هذه الانتهاكات".


يوم التروية


واعتبارا من صباح يوم الخميس، بدأ الحجاج في التدفق من مكة المكرمة إلى منى لقضاء اليوم الأول من الحج ، يوم التروية على خطى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


ويقيم الحجاج ليلا في منى في اليوم الأول من الحج، سائلين الله القبول والمغفرة، قبل أن يتوجهوا إلى عرفات فجرا. ويعيش الحجاج لحظات من الإيمان والدفء في منى بعد زيارة الحرم المكي الشريف وأداء الطواف، ويستعدون لليوم التالي (يوم عرفات)، الذي تنزل فيه الرحمات.

جميع الحقوق محفوظة لوزارة الإعلام | المملكة العربية السعودية © 2023