"طميّة" أول مركبة من نوعها في الشرق الأوسط لخدمة ضيوف الرحمن
يونيو 2023,28

تحرص المملكة العربية السعودية على تسخير جميع إمكانياتها للعمل ضمن منظومة تلبي تطلعات حجاج بيت الله الحرام القادمين من جميع أنحاء العالم، وتمكنهم من أداء مناسكهم بطمأنينة ويسر.

ومن بين الجهود بتوجيهات قيادة المملكة الرشيدة لتأمين تجربة حج آمنة بموسم الحج هذا العام، دشنت هيئة الهلال الأحمر أول عربة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وهي "طميّة".

ما هي "طميّة"؟

الـ "طميّة" هي عبارة عن مركبة إسعاف برمائية مخصصة للقيام بمهام الإنقاذ والإسعاف في المشاعر المقدسة، وتم تجهيزها بأحدث التقنيات لمهام الإسعافات في إخلاء المصابين الذين يصعب الوصول إليهم عبر مركبات الإسعاف التقليدية في المناطق الموحلة أو المائية أو الجبلية شديدة الوعورة، والسهول.

وتتمتع المركبة بالقدرة على التحكم في إطاراتها بضغط الهواء المنخفض والمرتفع، لمساعدتها في تجاوز كافة أنواع عقبات التضاريس والأجواء الصعبة.

ويمكن لمدرعة "طميّة" نقل مريضين، و6 أشخاص آخرين مع سائق المركبة، وتعمل بشكل متواصل إلى ما يقارب 19 ساعة من دون توقف، أو أكثر من 65 ساعة في وضعية الوقوف.

وتحتوي العربة على أنوار تحذيرية استطلاعية يمكن للسائق من خلالها التحكم، ومشاهدة الأماكن الليلية في الأوقات المظلمة، وكاميرات ذات جودة عالية.

وينسب اسم "طميّة" إلى جبل شهير يقع بين منطقتي المدينة المنورة والقصيم.