السعودية تعلن أمن الحج "خطًا أحمر"
يونيو 2024,11

تتجدد كل عام تأكيدات المملكة بحرصها على تأمين راحة ضيوف الرحمن لتأدية نسكهم بكل يسر وطمأنينة، ومع محدودية مساحة المشاعر المقدسة والسعة الاستيعابية لمواقعها، إضافة إلى التنقل وفق المواقيت الشرعية بينها، يشكل تأمين طرق الحجيج ومساراتهم تحديًا تواجهه الجهات المنظمة للحج كل عام.


ووفقا لقائد قوات أمن الحج الفريق محمد البسامي فإن القوات الأمنية ضبطت 140 حملة حج وهمية، وأوقفت 4000 مخالف لأنظمة الحج، كما ضبطت 64 ألفًا من ناقلي الحجاج غير النظاميين، وذلك ضمن جهود الخطط الأمنية والتنظيمية للتعامل مع كل ما يمس الإخلال بالأمن والنظام، ومنع كافة الأعمال التي تؤثر على سلامة ضيوف الرحمن.


وقد واكبت وزارة الحج تلك الخطوات بتطبيق بطاقة «نسك» التي تدخل حيز التطبيق خلال حج هذا العام 1445هـ، والمصممة خصيصاً لتمييز الحاج النظامي في المشاعر المقدسة، وسيكون على الحجاج ارتداؤها خلال الحركة والتنقل بين المشاعر طوال أيام الحج، كما تعد البطاقة بمثابة تطبيق متكامل تتيح لحاملها تسجيل بياناته الشخصية والصحية والمعلومات المهمة.

 

وكانت المملكة قد أطلقت حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة حول العالم، إضافةً إلى إطلاق الحملة الوطنية (لا حج بلا تصريح) بالشراكة بين وزارة الحج ووزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة للتوعية ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج مما يمكن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إتمام النسك براحة وتنظيم.


وقد اعتمد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف كافة الخطط المنظمة للحج والتي تشمل الخطة الأمنية وخطط حفظ النظام وتنظيم وإدارة الحشود وإدارة الحركة المرورية والخطة العامة للطوارئ، مستهدفة توفير الأمن لضيوف الرحمن، وتسهيل تنقلاتهم في المشاعر ومكة المكرمة، وكذلك جاهزيتها لكل ما يمس إخلال الأمن أو النظام ومنع كافة الأعمال المؤثرة على سلامة وأمن ضيوف الرحمن.


وتطوق القوات الأمنية كافة مداخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وكذلك الطرق المؤدية لها، وخصصت لأول مرة قوات خاصة في المواقيت لمنع تدفق الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظامية، وسخرت كافة الإمكانات البشرية بالتكامل بين الجهات ومواءمة وتنسيق الجهود ليحظى ضيوف الرحمن بحج آمن وميسر.


وحماية للطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة والحرم المكي والتأثير على جودة الخدمات المقدمة فيها، أكد قائد قوات أمن الحج معالي الفريق البسامي أن "أمن الحجاج والمشاعر والوطن خط أحمر، وقوات الأمن ستتعامل بكل حزم وقوة مع كل من يحاول التأثير على أمن وسلامة ضيوف الرحمن".