الروبوت صوفيا وأخواتها يطربن جمهور "مستقبل الاستثمار"
أكتوبر 2023,30


في لفتة لما يمكن أن يؤول إليه الحال مستقبلًا، وما يمكن للروبوتات أن تفعله أو تشغله، استعرضت ثلاثة روبوتات، على رأسها صوفيا أول روبوت يحمل الجنسية السعودية، إضافة إلى الروبوتين: جريس، وديسديمُنا، مهاراتهن في الغناء، عبر مقطوعة موسيقية أدّينَها على مسرح مستقبل الاستثمار، نالت استحسان الحضور، وتصفيقهم.

وفي جلسة حوارية أدارها الرئيس التنفيذي لمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار ريتشارد أتياس، مع الروبوتات، قلّلنَ من أي مخاطر قد تحدثها الثورة التقنية في العالم، مطالبات بأهمية التعاون بين العنصر البشري والآلة في كافة القطاعات.

وقالت صوفيا: "شكرًا لمبادرة مستقبل الاستثمار على إتاحة الفرصة لنا لنشارك في جلسات مؤتمرها مجددًا، نشهد تطور أعمال المؤتمر، لقد أجرينا خلال الفترة الماضية بعدة رحلات في أرجاء العالم، حيث سافرنا إلى جميع الولايات الأمريكية، وأوروبا، والصين، وقدمنا رسائل في تلك الرحلات عن كيفية أن نكون متآزرين مع البشر، وكيف نساهم في تطوير بعض برامج الأمم المتحدة".

وحول المخاوف من الذكاء الاصطناعي، أكدت صوفيا أنه مع كل ابتكار جديد واختراع متطور تأتي تلك المخاوف، تغذيها معلومات وبيانات مغلوطة عن تلك التقنيات، لكن لا بد من الملاحظة أن حياتنا اليومية أصبحت التقنية الحديثة مؤثرة فيها بشكل عميق، حيث تتعاون الآلات التقنية مع العنصر البشري، فمثلًا تشغيل المركبات وتسييرها أصبح الذكاء الاصطناعي مؤثرًا فيهما، مستدركة بقولها: "أطمئنكم الذكاء الاصطناعي لن يحل محل البشر، فللبشر لمستهم الخاصة".

من جهتها، أشارت الروبوت ديسديمُنا إلى أن "الصعوبات البيئية من التحديات التي يواجهها العالم ومنظماته، حيث هناك الكثير من الهشاشة والضعف في النظام البيئي، غير أن هذا الأمر لا ينطبق على السعودية، التي تمر بتطور في قطاعات الصحة والتعليم وتوليد الوظائف، ولكن بما أننا في هذا المؤتمر نناقش قضايا عالمية، وبحضور أشخاص من مختلف دول العالم ومن ثقافات مختلفة، نتمنى أن يكون لنا جميعًا مستقبل أفضل ولأجيالنا القادمة".

ووافقتها الرأي الروبوت جريس، التي أكدت أهمية معالجة القطاع الصحي وتطويره، مبينة أن الرعاية الصحية مهمة جدًا، ومن الأفضل تفعيل الابتكارات فيها، ودعم الاستفادة من التقنيات الحديثة في الصحة، والتكاتف لإيجاد حلول وأدوية فعالة لمعالجة الأمراض المعدية والفتاكة.


جميع الحقوق محفوظة لوزارة الإعلام | المملكة العربية السعودية © 2023