إعصار "درنة" يرفع حظوظ جربة التونسية أمام "اليونسكو" بالرياض
سبتمبر 2023,16

تستقطب جزيرة جربة التونسية آلاف السياح سنوياً، لكن ليس لهذا السبب فحسب تأمل تونس إدراجها على قائمة التراث العالمي، بل لمشهدها الثقافي المتميز، إذ تبلغ مساحة الجزيرة -بحسب اليونسكو- 514 كيلومتراً مربعاً، وتحتل أحد أهم المواقع الاستراتيجية في البحر الأبيض المتوسط، وتحيط بها الطبيعة، وتتمتع بتاريخ طويل وغني، وبعديد من المقومات الطبيعية والثقافية ذات التصميم الفريد.

وأوضح ناصر بوعبيد، عضو اللجنة التونسية العلمية المكلفة بإعداد ملف إدراج جزيرة جربة لقائمة التراث العالمي، أن جربة التي توجد في الجنوب الشرقي لتونس، تعد من أكبر الجزر في البلاد، مشيرا إلى ما تحظى به من سيط عالمي على صعيد السياحة، وتحتوي على تراث متميز، وتعدد حضاري وتنوع ثقافي ومذهبي وديني.

وأكد بوعبيد، أن سعي تونس إلى إدراج الجزيرة إلى قائمة "اليونسكو" يهدف في الأساس إلى الحفاظ عليها وصونها من كل التهديدات سواء الإنسانية أو الطبيعية.

وأشار إلى أن جربة هي جزيرة منبسطة، ما يجعلها من المواقع الأكثر عرضة إلى تهديدات التغيرات المناخية، لافتاً إلى "درنة" الليبية وما أحدثته الفيضانات فيها، مما جعله يؤمل أن تحفز كارثة الإعصار هنالك اليونسكو على تجنيب جربة ذات المصير.

يذكر أن المملكة تستضيف لهذا العام اجتماعات لجنة التراث العالمي في الرياض في دورتها الـ45، بصفتها الرئيس الحالي للجنة التابعة لمنظمة اليونسكو ما بين 10 – 25 سبتمبر الجاري.

وتدرس اللجنة في اجتماعاتها إدراج 50 موقعاً إلى قائمة التراث العالمي، منها 37 موقعًا ثقافيًا، 12 موقعًا طبيعية، وموقعان متعددا الأهمية، إلى جانب مناقشة 5 تعديلات على حدود المواقع التراثية جذريا.



جميع الحقوق محفوظة لوزارة الإعلام | المملكة العربية السعودية © 2023