القبة السماوية الهولندية تلقي بظلالها على خبراء اليونسكو في الرياض
سبتمبر 2023,20

رغبة في تسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، ألقت هولندا بقبتها السماوية على خبراء لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" كأحد الملفات المرشحة للانضمام إلى القائمة، التي أدرجت عددًا من المواقع التراثية على لائحتها خلال اليومين الماضيين.

وبررت هولندا تقديمها للقبة السماوية إلى لجنة تحكيم التراث العالمي، باعتبارها ذات أهمية قصوى في نقل المعرفة حول الكون والطبيعة، ولا سيما لفئة الأطفال والشباب، كما يسهم إدراجها في تشجيع التفكير بقضايا استدامة التراث.

وتعد القبة السماوية الملكية بحسب مدونات مهتمة بالتراث واحدة من أشهر متاحف هولندا، إذ تمثل رقمًا مهمًا ضمن أفضل 100 موقع تراثي هولندي منذ عام 1990، قبل أن توضع على قائمة الترشح لليونسكو في ديسمبر من عام 2011.

ووفقًا للملف الذي قدمته هولندا لليونسكو، فإن القبة السماوية تتدلى من سقف غرفة المعيشة في منزل هولندي جميل، وهي أقدم قبة سماوية لا تزال تعمل في العالم، حيث تم بناؤها للنظام الشمسي بدقة بين عامي 1774 -1781 على يد إيز إيسينجا.

وتصف مواقع التراث الهولندية القبة السماوية بأنها مجموعة جميلة من الأدوات الفلكية، ومعرض معاصر عن النظام الشمسي والكون، وتشمل الأجزاء الأخرى من المتحف مجموعة واسعة من الأدوات الفلكية التاريخية، كما تعرض أفلامًا وثائقية عن كيفية عيش صانع القبة إيسينجا في المنزل التاريخي الذي اشتراه ملك هولندا ويليام الأول، وأصبح واحدًا من أشهر متاحف البلاد.



جميع الحقوق محفوظة لوزارة الإعلام | المملكة العربية السعودية © 2023