من الخطوة العسيرية إلى العرضة النجدية.. المناطق السعودية تبدع في التعريف بتراثها
سبتمبر 2023,12

من الجنوب حيث الخطوة العسيرية، إلى الشرق حيث صوت النهام الشجي، مرورًا بفن الخبيتي في المنطقة الغربية، إلى تبوك الورد في الشمال، ثم أداء العرضة في الدرعية، عاش وفود من 21 دولة، في قصر المربع، افتتاحًا استثنائيًا لاجتماعات الدورة الـ 45 للجنة التراث العالمي.

وتعرّف الحضور من خلال العرض الأدائي في حفل الافتتاح، على ثقافات المملكة المتنوعة، ففي الجنوب يجتمع أهالي المنطقة بأزيائهم التراثية، ليقدموا الخطوة العسيرية على إيقاعات فلكلورية، ترافقها على الشاشات مشاهد تعكس الخصائص العمرانية للمنطقة، مثل بيوت رجال ألمع وطبيعتها الخضراء الغنية.

وتتجه رحلة العرض من الجنوب إلى الشرق للتعرف على الثقافة البحرية للمنطقة، حيث يؤدي مجموعة من الشباب الخطفة، ويرافقهم صوت النهام الشجي، بمواويل تروي حكايات البحارة، وتعيد إلى الذاكرة فنًا مهددًا بالاندثار.

ومن الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، أتاح العرض للحضور اكتشاف كنوز البحر الأحمر، والتعرف على ثقافة المنطقة الغربية، وأبرز معالمها التراثية والعمرانية، مثل جدة التاريخية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، إضافة إلى ما تتميز به المنطقة من فنون، أبرزها الخبيتي.

ويحمل عبق ورد الطائف الحضور ليطير بهم إلى تبوك الورد، ليتعرفوا على ثقافة المنطقة الشمالية، حيث أدت فرقة من العارضين رقصة "الدحّة" كما كانت تمارس على مدى مئات السنين بمشاركة "حاشي الدحّة"، والذي يُعد دوره محوريًا في هذه الرقصة.

ويختتم العرض مع المنطقة الوسطى، حيث بدأت معالم الدرعية بالظهور على الشاشة، وانطلقت الفرقة الشعبية في أداء العرضة السعودية في احتفالية متكاملة تعكس الفخر والعزة.

وكان سمو وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، افتتح الدورة الـ45 الموسعة للجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو.

وأكد الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان في كلمة بهذه المناسبة، على إيمان المملكة العربية السعودية بأهمية التراث بوصفه كنزًا حضاريًا وإرثًا إنسانيًا ومعرفيًا، مشيرًا إلى عمل المملكة مع شركائها في منظمة اليونسكو على دعم عديد من القرارات الساعية إلى بناء أسس متينة للقدرات البشرية في مجالات التراث والآثار، ودعم مواقع التراث العالمي وصونها، بتبنّي استراتيجية بناء القدرات للعاملين في مجال التراث للسنوات الـ10 القادمة، فضلًا عن تأسيس الصندوق السعودي لدى اليونسكو، بهدف تمويل ودعم البرامج والمشروعات ذات الصّلة حول العالم.


جميع الحقوق محفوظة لوزارة الإعلام | المملكة العربية السعودية © 2023