اليونسكو تكشف ألغاز المعاني المبطنة للعصور البرونزية والحجرية
سبتمبر 2023,22

من خلال إدراجها مواقع ما قبل التاريخ في منورقة التالايوتية بإسبانيا، بدأت منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" حل ألغاز المعاني المبطنة في العصرين البرونزي والحديدي بتلك المواقع، عبر مجموعة من المؤشرات والتوجهات الفلكية، إضافة إلى التقاطعات البصرية بين عناصر تلك المباني التي تكتنز معاني كونية يصل عمرها لأكثر من 16 قرنًا قبل الميلاد.

وتتألف مواقع ما قبل التاريخ الإسبانية من مناظر طبيعية ورعوية في جزيرة منورقة الواقعة في الزاوية الغربية من البحر الأبيض المتوسط، كما تعتبر وفقًا لليونسكو، موطنًا لعدد من المجتمعات في عصور ما قبل التاريخ، ولا سيما أنها تحتضن ألوانًا من المباني والأشكال والمواد، إضافة إلى المدافن التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي، في عام 1600 قبل الميلاد، حتى أواخر العصر الحديدي في عام 123 قبل الميلاد.

وتتجلى في الموقع الذي أدرجته اليونسكو على لائحتها للتراث العالمي، مراحل تطور الطراز المعماري "السيكلوبي" المعتمد على استخدام الكتل الحجرية الضخمة في البناء، والتي لا يستطيع رفعها سوى العمالقة، وهي طريقة معمارية تمنح المباني مظاهر تمزج بين البدائية وإثارة الإعجاب.

وكانت لجنة التراث العالمي في دورتها الـ45 المقامة بالعاصمة الرياض، قد ناقشت إدراج 50 موقعًا تراثيًا إلى لائحتها، وتشمل مواقع ثقافية وطبيعية متفرقة من أنحاء العالم.



جميع الحقوق محفوظة لوزارة الإعلام | المملكة العربية السعودية © 2023