مبادرة "طريق مكة" تسهل رحلة الحج لضيوف الرحمن
يونيو 2023,26

مبادرة أطلقتها المملكة العربية السعودية في العام 2017، وتهدف إلى استقبال ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءاتهم عند نقاط الانطلاق في بلدانهم بسهولة




مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، XX يونيو 2023 – أعادت المملكة العربية السعودية إطلاق مبادرة طريق مكة لعام 2023، والتي تتيح للحجاج من دول عدة الاستفادة من خدمات التخليص المسبق لإجراءات السفر وغيرها من الخدمات الأساسية، ويسهَل رحلاتهم ويزيل أي تعقيدات خلال كافة مراحلها.


وتشمل مبادرة وزارة الداخلية السعودية إصدار التأشيرات، واستكمال الإجراءات الجمركية وجوازات السفر، والتحقق من الامتثال للمتطلبات الصحية، وحتى فرز الأمتعة وفقًا لترتيبات النقل والإقامة في الوجهة التي يقصدونها. يتم الانتهاء من هذه الإجراءات قبل المغادرة مما يسهل الوصول إلى المملكة ويسمح للحجاج بالتوجه مباشرة إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة، على أن تتولّى وكالات الخدمة المعتمدة نقل الأمتعة مباشرة إلى فنادق الزوار.

أطلقت المملكة العربية السعودية مبادرة "طريق مكة" لأول مرة في العام 2017، ليتم تنفيذها جزئيًا خلال موسم الحج في ذلك العام، بحيث استفاد منها بعض الحجاج الماليزيين. وفي العام 2018، تم توسيع نطاقها لتشمل الحجاج الإندونيسيين.to be

كان الدافع وراء بدء تنفيذ هذه المبادرة مع الحجاج الماليزيين والإندونيسيين هو الأعداد الكبيرة من الحجاج القادمين من هاتين الدولتين. وقد تم توسيع الخدمات منذ ذلك الحين لتشمل دولًا أخرى مثل تركيا التي انضمت إلى المبادرة هذا العام. فخلال شهر مايو، أطلق مسؤولون سعوديون المبادرة في مطار اسطنبول الدولي بحضور مسؤولين من الحكومة التركية.

هذه السنة، سيستفيد من هذه المبادرة حجاج من سبع دول – ماليزيا، وإندونيسيا، وبنغلاديش، وباكستان، وتركيا، والمغرب وساحل العاج. أما في العام الماضي، فقد تم إشراك خمس دول في البرنامج، حيث استفاد منها 98826 شخصًا، وفقًا للهيئة العامة للإحصاء، وكانت الحصة الأكبر للحجاج القادمين من بنغلاديش الذين شكلوا 45.9٪ من المستفيدين.

وتأتي مبادرة "طريق مكة'' تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ضمن إطار تركيز الجهود على تطوير الخدمات والمبادرات بهدف تسهيل الحج لجميع المسلمين القادرين على أدائه.

لقد سبق لوزارة الداخلية أن عملت في الأساس على تطوير خدمة برنامج التحول الوطني 2020، والتي تم إطلاقها كجزء من برنامج خدمة الحجاج، وهي تُعد بمثابة عنصر من عناصر رؤية السعودية 2030، وتهدف إلى التركيز على تحسين خدمات الحج.


تتم العملية بإشراف فريق سعودي متكامل برئاسة وزارة الداخلية التي تتولى تنفيذ مبادرة طريق مكة بالتعاون مع وزارات الخارجية والصحة والحج والعمرة وكذلك مع كل من الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ( SDAIA)، إلى جانب برنامج ضيوف الرحمن، وهو أحد البرامج التنفيذية التي تشملها رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والإدارة العامة للجوازات، وشركة عِلم.


تشمل الجهات المعنية في المملكة التي تقدم خدمات للحجاج وزارة الداخلية، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة الخارجية، ووزارة الصحة، والهيئة العامة للطيران المدني، والجمارك السعودية ومركز المعلومات الوطني.


يبدأ الحج رسميًا في الثامن من ذي الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر منه، الموافق هذا العام من 26 يونيو إلى 1 يوليو.


جميع الحقوق محفوظة لوزارة الإعلام | المملكة العربية السعودية © 2023